الإثنين , أبريل 23 2018 4:11 م
الرئيسية / ملفات مميزة / تخوفات إسرائيلية من تحقيق الجنائية الدولية في العدوان على غزة والاستيطان
غزة-حرب-2014-610x330

تخوفات إسرائيلية من تحقيق الجنائية الدولية في العدوان على غزة والاستيطان

القدس – اذاعة دنيا : قالت القناة العاشرة الإسرائيلية إن عضو مجلس الأمن القومي في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية الجنرال احتياط عميت افرايم حذر من قيام المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية في “لاهاي” بفتح تحقيقين ضد اسرائيل.

وحسب القناة، حذر الجنرال احتياط افرايم خلال تقديمه عرضا سريا أمام أعضاء لجنة الخارجية والأمن بعنوان “تقييم الوضع الاستراتيجي للعام 2018″، من مغبة أن تبدأ المدعية العامة “فاتو بن سودا” بفتح تحقيقين ضد اسرائيل، حول الحرب العدوانية على قطاع غزة عام 2014، والثانية حول البناء الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة.

وفي عرضه الذي تناول التهديدات التي تواجهها إسرائيل، وإلى جانب التهديدات الأمنية، قال: “هناك مخاوف من أنه خلال العام 2018 ستنتقل المدعية العامة في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي من مرحلة تقصي الحقائق في “الجرف الصامد” والبناء في المستوطنات إلى فتح تحقيقين بهذا الخصوص.

وأشار إلى أنه في ظل غياب مبادرة سياسية تجاه الفلسطينيين، أو في حال حصول تصعيد في الضفة الغربية أو قطاع غزة خلال العام 2018، فمن الممكن أن تتصاعد الجهود لنزع الشرعية، والدعوة لمقاطعة إسرائيل”.

يذكر أن المدعية بن سودا قد نشرت في الرابع من كانون الأول الماضي تقريرا بشأن تقصي الحقائق التمهيدي الذي تقوم به، وأعلنت أنها حققت “تقدما ملموسا” في الشكايتين، سواء في الحرب العدوانية على غزة، أم في البناء الاستيطاني، ولكنها لم تلمح إلى أنها على وشك اتخاذ قرار، وماذا سيكون القرار.

وبحسب القناة الإسرائيلية العاشرة فإن فتح تحقيق هو إجراء ذو أهمية خطيرة بالنسبة لإسرائيل، حيث أن التحقيق سيكون ضد شخصيات معينة، ومن الممكن أن يشتمل على أوامر اعتقال واستدعاء للتحقيق

وأشارت القناة العاشرة إلى أن هناك جدالا داخل الجهاز الإسرائيلي بشأن وجهة المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، وما إذا كانت ستقرر فتح تحقيق أم لا.

وبحسب كبار المسؤولين في وزارتي القضاء والخارجية فإن ذلك يعتبر تهديدا جديا يجب عدم الاستخفاف به، ولكنه ليس من المؤكد أن يتحقق، مشددين على ضرورة العمل قضائيا وسياسيا على عرقلة ذلك.
#القدس_عاصمة_فلسطين
المصدر : Pnn

شاهد أيضاً

معبر-كرم-ابو-سالم-660x330

الاحتلال يعيد فتح معبر كرم أبو سالم جنوب شرق قطاع غزة بعد اغلاق ثلاثة ايام

غزة – اذاعة دنيا: عادت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الأحد، فتح معبر “كرم أبو سالم” ...